2019/12/11 13:48

الرئيسية / لايف ستايل / صحة / ١٠ أشياء يسبّبها الكافيين لجسمك
Photo Credit "Dreamstime"

١٠ أشياء يسبّبها الكافيين لجسمك

قد تتفاجأ بكيفية تأثير الكافيين على صحتك بطرق مختلفة عديدة. بالإجمال، يكون تناول الكافيين آمناً لمعظم الناس، على الأقل الكمية التي يمتصها جسم الانسان عند شربه مقدار ٤ كوبات قهوة يومياً. لكن هذا المقدار قد يجعلك قلقاً، ويعكّر نومك او يسرّع نبضات قلبك.

كيف يؤثر الكافيين على جسمك

يوقظكَ (wakes you up)

الكافيين يعزز النشاط والمزاج، ويجعلك أكثر تنبّهاً. قد يكون مفيداً في بعض الأحيان، خاصة في الصباح او عند محاولتك القيام بعمل ما. رغم ان جسمك لا يخزّن الكافيين، تأثيره عليك قد يدوم فترة تصل الى ٦ ساعات. ومن المفضّل عدم الإفراط في تناوله، فكثيراً منه يجعلك تتجاوز حدود التنبّه الى التوتّر والقلق.

يؤثر على النوم (Interferes with sleep)

لن تغفو بسهولة عند ذهابك للنوم ليلاً ان كنت قد أكثرت من تناول الكافيين. فكميّات معتدلة أيضاً قد تسبّب القلق عند بعض الأشخاص، وخاصة اذا تم أخذه قريباً من وقت النوم. تأثيراته الجانبية قد تكون أسوأ مع التقدم في العمر. اذا لاحظت انه قد يؤثّر على نومك، لذلك من الأفضل تجنّب أخذه بعد الظهر او في المساء. وتذكّر انّ الكافيين ليس موجوداً فقط في الشاي والقهوة، إنما أيضاً في الشوكولا والشراب المنشّط، وفي بعض المأكولات والمشروبات المعلّبة.

يرفع معدّل ضربات القلب (Raises heart rate)

الكافيين هو محفّز وبإمكانه التسبّب بتسارع دقّات القلب عند بعض الأشخاص. اذا أفرطت في تناول الكافيين او لديك حساسية شديدة عليه، سيرتفع نبض قلبك كثيراً او يبقى عالياً لمدة طويلة. قد تشعر أحياناً ان دقّات قلبك لها إيقاع غريب، وهو ما يسمّى غالباً “خفقان القلب”. لذلك يشعر بعض الأشخاص بأن قلبهم يخفق بقوة.

 

في نفص التصنيف: الحبَل والإجهاض بعد سِن 35: فرص، خصوبة، وتوقعات

يسبّب الصداع (Causes a headache)

ان أخذت الكافيين يومياً، سواءً كان بواسطة حبّة دواء (pills) او قطعة شوكولا او لوح منشط (energy bar) او فنجان قهوة تصبح مدمناً. لذلك، بدون هذه الجرعة اليومية التي تعوّد جسمك عليها، قد تصاب بالصداع الارتدادي. وقد يكون الصداع أسوأ شدةً اذا اقلعت عن تناوله بالكامل وبدفعة واحدة. بينما سيكون شعورك أفضل اذا خفّضت من تناوله تدريجيّا.

يجعلك تبوّل (Makes you pee)

الكافيين “مدرّ للبول”، فهو يجعلك تبوّل أكثر، لذلك تناول حوالي ٣٠٠ ملغ من الكافيين — أي ما يوازي ثلاث كوبات من القهوة — هي كافية ان لم تكن معتاد عليه. بالرغم من ذلك، يكون فقدان السوائل قليلاً جداً ومن غير المعقول التسبّب بالجفاف طالما تتمتع بصحة جيدة. ينصح الاخصائيون، اذ كنت من محبي القهوة او أي مادة أخرى تحتوي على الكافيين وتعاني من هذه المشكلة، ان تتناول يوميا جرعات متساوية من الكافيين حتى يتلاشى تأثيره تدريجياً كمدرّ للبول.

يعزز الإداء الرياضي (Boosts sports performance)

ان كنت تمارس رياضات التحمّل مثل العدوْ، او الدراجات الهوائية او السباحة، قد يساعدك الكافيين ان تكون أسرع مع الم عضلات أقلّ. حبة الكافيين آلتي تؤخذ ساعة قبل أي عمل رياضي، يمتصها جسمك بالكامل و يكون لها تأثير أفضل على إدائك من التي تؤخذ مع السوائل مثل القهوة والمشروبات المنشّطة. ٢٠٠ الى ٤٠٠ ملغ (٢ الى ٤ كوبات قهوة) قد تفي بالغرض. فأخذ كمية أكبر من ذلك لا يبدو انها تحدث فرقاً كبيراً.

يساعد على استرداد النشاط بعد التمرين (Helps you recover from a workout)

تظهر بعض الدراسات، ان بإمكان الكافيين مساعدة الجسم على الشفاء بصورة اسرع بعد تمارين رياضية شاقة وذلك بإعادة وتخزين نوع من الكربوهيدرات المخزّن يُسمّى جليكوجين (glycogen). وبناءً لبعض الدراسات، يبدو انه يعطي مفعول أفضل اذا اقتُرنَ تناوله مع كربوهيدرات مثل المشروبات المنشّطة وغيرها من المأكولات الرياضية. فقط إحذر من المبالغة والإفراط بتناول الكافيين الذي قد يكون له تأثيراً سلبيّاً على الشفاء او الإداء إذْ قد يعكّر صفو نومك ويقلقه ليلاً.

يرفع ضغط الدم (Raises blood pressure)

بالرغم من أسباب غير واضحة الآن، يبدو انّ الكافيين قد يرفع ضغط الدم لمدة قصيرة وأحيانا أيضاً لفترة زمنية اطول. قد يكون السبب انه يصدّ الهرمون الذي يحافظ على الوريد واسعاً والضغط منخفضاً، او قد يدفع جسمك لتحرير كمية أدرينالين وهرمون أكثر قد ترفع ضغط الدم. لذلك من الأفضل استشارة طبيبك حول كمية الكافيين التي يمكن تناولها اذا كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم او مشاكل في القلب.

يحمي ضد المرض (Protects against disease)

على ما يبدو، الكافيين يساعد على تجنّب حصى المرارة (gallstones) والالتهابات، من بين مشاكل مرضية أخرى. تشير بعض الدراسات على انّ تناول الكافيين بشكل منتظم قد يساعد على ابعاد بعض الأمراض العصبّية، مثل الشلل الرعاش (Parkinson’s disease)، الزهايمر، هانتنجتون، التصلّب المتعدّد (multiple sclerosis)، والصرع (Epilepsy). إلا انّ ذلك بحاجة  لمزيد من الأبحاث!

 

يؤثر على سن اليأس عند المرأة (Affects menopause)

تمرّ المرأة في مرحلة سنّ اليأس في العقد الخامس من العمر، فتضع هذه المرحلة نهاية لدورتها الشهرية. فان حرارة وتعرّق الجسم المفاجئئ لدى المرأة — هبّات حرارية غالباً ما تحدث في هذه الفترة من حياتها — هي عوارض قد تزيد سوأً مع تناول الكافيين. قد تدوم هذه العوارض ١٠ سنوات او أكثر. اذا كانت هذه العوارض تعترض روتين حياتها اليومية، قد يستطيع طبيبها المساعدة بعلاج هرموني.

اذاً ما هي كمية الكافيين المقبول تناولها يوميا؟

يعتمد ذلك على الوزن، والحِمية، والصحة بشكل عام. إنّ كمية الكافيين المقبولة التي يمكن للمرء الذي يتمتع بصحة جيدة تناولها يوميّا قد تصل حتى ٤٠٠ ملغ، وقد يُعتبر إفراطاً اذا تجاوز ٦٠٠ ملغ يومياً. في حال المعاناة من مشاكل في المعِدة او صداع او تشنجات في العضل او خفقان القلب، فمن المستحسن تخفيض كمية الكافيين اليومية لأن البعض لديهم حساسية قوية عليه.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
close slider