2024/03/19 12:14
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (إلى اليمين) وبجواره رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في البيت الأبيض بواشنطن يوم الثلاثاء. تصوير: كارلوس باريا - رويترز

ترامب يتعهد بمساعدة لبنان ضد الدولة الإسلامية

واشنطن (رويترز) – أشاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بجهود لبنان لحماية حدوده لمنع تنظيم الدولة الإسلامية وغيره من الجماعات المتشددة من كسب موطئ قدم لها داخل البلد ووعد باستمرار المساعدة الأمريكية.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض مع رئيس وزراء لبنان سعد الحريري “مساعدة أمريكا يمكن أن تساهم في ضمان أن يكون الجيش اللبناني هو المدافع الوحيد الذي يحتاجه لبنان”.

ولم يحدد ترامب مستوى الدعم الذي سيتلقاه لبنان من الولايات المتحدة لكن ترامب والحريري عبرا عن تفاؤلهما إزاء التعاون العسكري في المستقبل.

وبسؤاله عن الدعم الأمريكي للجيش اللبناني قال الحريري إنه يتطلع إلى استمرار المساعدة كما كانت في الماضي.

وتلقى الجيش اللبناني مئات ملايين الدولارات كمساعدات عسكرية من الولايات المتحدة وبريطانيا في السنوات الأخيرة في إطار جهود تقوية لبنان في مواجهة تهديد المتشددين عبر الحدود السورية.

وقال ترامب وهو يقف إلى جوار الحريري في حديقة الورود بالبيت الأبيض إن جماعة حزب الله تهديد للبنان من الداخل. ووصف الجماعة الشيعية القوية بأنها “تهديد” للشعب اللبناني وللمنطقة بأسرها.

وقدم مشرعون أمريكيون تشريعا الأسبوع الماضي يهدف إلى زيادة العقوبات المفروضة على حزب الله من خلال زيادة تقييد قدرته على جمع الأموال والتجنيد وزيادة الضغط على البنوك التي تتعامل معه.

وأثار مسؤولون في لبنان مخاوف من أن الجهود الأمريكية لتوسيع العقوبات على حزب الله قد تضر بالقطاع المصرفي نظرا لنفوذ الجماعة الواسع في البلاد.

وقال الحريري إنه تحدث مع ترامب بشأن التشريع المقترح وسيجري المزيد من اللقاءات هذا الأسبوع مع أعضاء بالكونجرس.

وقال الحريري للصحفيين “نعتقد أنه ليس من الضروري طرح مسودات قوانين إضافية…ولكن إذا كانوا يرغبون في إصدار مثل هذه المسودات فنحن بحاجة لحماية لبنان من أي صياغة خاطئة في مشروع القانون”.

ويدعم حزب الله حكومة الرئيس السوري بشار الأسد في الحرب الأهلية السورية وأرسل مقاتليه إلى هناك.

وقال ترامب “أنا لست معجبا بالأسد… ما فعله ببلاده والإنسانية فظيع”.

وتوسطت الولايات المتحدة وروسيا الحليف الكبير للأسد في التوصل لوقف إطلاق نار هذا الشهر في جنوب غرب سوريا.

وقال الحريري “أعتقد أنه كلما تحدث الأمريكيون والروس مع بعضهم بعضا فإن هذا سيصب في صالح استقرار المنطقة”.

عن ابيض اسود

اتصل بنا
close slider