2024/04/26 11:23

هاتفك الجوال: دليلك لاختيار الباقات المدفوعة مسبقاً وباقات الدفع الآجل

مما لا شك فيه أن الهاتف الجوال أصبح جهازاً هاماً عند أغلب الناس. فهو يساعدك على إدارة يومك بشكل أفضل خصوصاً إذا كان لديك باقة اتصالات مناسبة لاحتياجاتك.

تقدم اليوم شركات الاتصالات مجموعة متنوعة من الباقات لتتناسب مع الاحتياجات الخاصة للمستخدمين. وتشمل هذه الباقات مميزات مفصلة خصيصاً لتناسب أسلوب حياتك وبعض الاعتبارات الأخرى مما يتعلق بالبقاء متصلاً.

لكن، عندما تقوم بالاختيار من باقات الهاتف المتنوعة المتاحة، فإن أول قرار لك هو الاختيار بين الباقات المدفوعة مسبقاً وباقات الدفع الآجل.

الباقات المدفوعة مسبقاً مقابل باقات الدفع الآجل

حتى تستطيع التمييز بين الباقتين، فإن الباقة المسبقة الدفع هي الباقة التي لا تأتي مع عقد شهري. ستحتاج أن تقوم بالدفع مقدّماً للمكالمات والرسائل والخدمات الأخرى التي تستخدمها حتى تقوم باستهلاك رصيدك أو ينتهي صلاحيته.

أما عن باقات الدفع الآجل، فهي تأتي مع عقد وتقوم بالدفع كل شهر بحسب الخدمات التي استخدمتها. وبالطبع تعطيك هذه الباقة حرية ومرونة أكثر. لكن قد تجد أن القيمة التي ستحتاج لدفعها في نهاية كل شهر أكثر مما توقعت.

 

أي باقات المحمول تناسبك؟

قم باختيار الباقات المدفوعة مقدّماً إذا:

كنت تريد السيطرة على مصاريف هاتفك.

إذا كان لديك ميزانية صغيرة وأردت أن تتأكد من استخدام هاتفك فقط عند الحاجة، فإن باقة الجوال المدفوعة مسبقاً هي الأنسب لك. فمعرفة أن هناك حد للخدمات التي يمكنك استخدامها سيجبرك على أن تفكر جيدا وتقلل من استهلاكك لها. وستحتاج أن تحافظ على رصيدك من البيانات وخدمة الإنترنت للأشياء الهامة حتى لا تضطر لشراء المزيد من البيانات.

كنت تريد تعليم الاستخدام المسؤول

يقوم الأبوين في الغالب باختيار الباقات المدفوعة مسبقاً لأبنائهم. عندما يكون هناك حداً للاستهلاك، سيتعلم الأطفال الأولويات. كذلك، عندما يقوم الأطفال باستهلاك القدر المخصص لهم من باقة البيانات ويحتاجون للمزيد، سيضطرون لاستخدام أموالهم الخاصة لهذا.

كنت لا تريد الالتزام بعقد

قد تتغير احتياجاتك بشدة وبشكل سريع في فترة قليلة وعندما يحدث هذا التغير، لن تريد أن تكون ملزماً بعقد طويل الأمد. بهذه الطريقة، يمكنك البحث عن باقة تناسب احتياجاتك الحالية.

 

على صعيد آخر، قم باختيار باقة الدفع الآجل إذا:

كنت تحتاج استخدام هاتفك بانتظام:

إذا كنت لا تريد المخاطرة والتعامل مع احتمال انقطاع الخدمات في الأوقات الحرجة فمن الأفضل أن تقوم باختيار باقة الدفع الآجل.

تريد التمتع بمزايا أكثر

في الأغلب ما تقوم شركات الاتصالات بتوفير مزايا أكثر لمستخدمي باقات الدفع الآجل. تحاول الشركات الحفاظ على هؤلاء المستخدمين عن طريق التشجيع على الولاء للعلامة التجارية الخاصة بالشركة. يستطيع مستخدمي باقات الدفع الآجل التمتع بالعديد من المميزات من أسعار أقل الى مكافآت وخدمات إضافية.

كنت تحتاج باقة توفي احتياجاتك

يكون هناك عادة باقات دفع آجل لتناسب كل احتياجات المستخدمين المتنوعة. فمثلا، إذا كنت تحتاج لاستخدام الإنترنت بلا حدود، يمكنك فقط أن تحصل على هذه الباقة من خلال الاشتراك في باقة الدفع الآجل.

وحتى إذا كانت هذه الباقة متوفرة لمستخدمي الباقات المدفوعة مقدّماً، ففي الغالب، تتوفر هذه الخدمة بشكل أفضل لمشتركي باقات الدفع الآجل – بل ويتوفر عروض وتخفيضات أيضا. كما يمكنك أيضاً الحصول على خدمة إنترنت أفضل إذا كنت تمتلك باقة مدفوعة مسبقاً لكن مع دفع اشتراك أكبر بكثير للحصول على خدمة إنترنت الجيل الرابع السريعة لهاتفك الجوال.

وعلى كل، فإن أهم ما يجب أن تضعه في الاعتبار عند الاختيار بين باقات الدفع الآجل والدفع المسبق هو أسلوب حياتك واحتياجاتك. ففي النهاية، أهم شيء هو أن تلبي احتياجاتك. قارن بين المميزات والعيوب لكل الباقات المتاحة حتى تستطيع الاختيار بعناية فهذه أفضل طريقة لتحديد باقة الجوال التي تناسب استخدامك.

عن الكاتب

أزهر أبوالهامايل هو رئيس قسم التسويق زين بالمملكة العربية السعودية. زين هي أول مقدم خدمة في الشرق الأوسط يقوم بالطرح التجاري لشبكة الجيل الرابع (4G/LTE). تخدم زين أكثر من 10 ملايين عميل، وتغطي شبكتها أكثر من 94٪ من السكان، وتجذب آلاف العملاء الجُدد يومياً.

عن كاتب ضيف

اتصل بنا
close slider